أساليب معالجة الهوية والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

Abbady, Adel (2014) أساليب معالجة الهوية والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بأسوان, 29. pp. 138-188.

[img]
Preview
PDF
أساليب معالجة الهوية والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.pdf

Download (504kB) | Preview

Abstract

التنمر المدرسي سلوك غير مبرر يتعمد الضرر أو الإزعاج من جانب واحد أو أكثر من الأفراد، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على إمكانية التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال أساليب الهوية، والتعرف على الفروق بين الجنسين في كل من التنمر المدرسي وأساليب الهوية، وطبيعة الفروق في أساليب الهوية والتنمر المدرسي بين المتنمرين وضحايا التنمر. تمثلت أدوات الدراسة في كل من مقياس التنمر المدرسي من إعداد: الباحث، وقائمة أساليب الهوية من إعداد: (Berzonsky, Soenens, Luyckx , Smits, & Papini, 2013)، وتعريب الباحث، وقد تكونت عينة الدراسة من 153 طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنمر المدرسي وأساليب الهوية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بشكل دال إحصائياً بالتنمر المدرسي بمعلومية أساليب الهوية، وهذا يشير إلى أن أساليب الهوية تمثل أحد المداخل المفسرة للتنمر المدرسي، حيث تم في ضوء مناقشة هذه النتائج وضع بعض المقترحات والتوصيات التي أوضحت الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية في مراحل التعليم ما قبل الجامعي. الكلمات المفتاحية: التنمر، المتنمرين، ضحايا التنمر، أساليب الهوية، المرحلة الثانوية.

Item Type: Article
Subjects: Psychology
Divisions: College of Education > Education
Depositing User: Adel Abbady
Date Deposited: 26 Oct 2017 08:12
Last Modified: 26 Oct 2017 08:12
URI: http://eprints.kku.edu.sa/id/eprint/1209

Actions (login required)

View Item View Item