الجملة العربية بين الدلالة النحوية والدلالة البلاغية

أحمد البشير, د.مواهب إبراهيم (0002) الجملة العربية بين الدلالة النحوية والدلالة البلاغية. البلاغة بين النقد والادب واللغة. pp. 279-301. ISSN 978-9957-74-632-2

[img]
Preview
PDF
الجملة العربية.pdf

Download (530kB) | Preview

Abstract

حاولت اللغة العربية الكشف عن خصائصها في جميع أنظمتها المكونة لها سواء في النظام الصوتي أو التنظيم الصرفي والنحوي بجانبيه ، الجانب المتعلق بأحوال الكلمات في مواقفها المختلفة في التراكيب المتعددة ، والجانب الدلالي لكل تركيب من تراكيبها . وكذلك اهتمت بالأساليب العربية على اختلاف أنواعها . وخاصة الجمل حيث تمت دراستها من جملة بسيطة التركيب إلى جملة متعددة العناصر كثيرة الروابط مسايرة للتفكير العربي من طور البساطة إلى طور التركيب والتعقيد . فالجملة هي القاعدة الأساسية التي ينطلق منها البناء اللغوي وهي أول العقد التي يتوقف عليها كل نسيج لغوي في إحكام العبارة . لذلك كان الاهتمام بدراستها عند القدامى من العلماء الذين أدركوا قيمتها في اللغة ، وكذلك اهتم بها المحدثون من علماء العرب فجعلوها الأساس في الدراسات اللغوية الحديثة حيث اهتموا بوصف الجملة وتحليلها وذلك لأهميتها في إظهار المعنى الذي يعد العنصر الرئيس في بنائها لذلك توسعوا في دراستها . من هذا المنطلق كانت هذه الدراسة عن الجملة العربية بين الدلالة النحوية والدلالة البلاغية . وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة وأربعة مباحث ثم خاتمة نذكر فيها أهم النتائج والتوصيات ،المقدمة ، تحدثت فيها عن علاقة علوم العربية بعضها ببعض ، وبصفة خاصة علاقة علم النحو بعلم البلاغة حيث لا غنى لأحدهما عن الآخر . المبحث الثاني : يتناول الجملة العربية ، أقسامها ودلالاتها وآراء العلماء في ذلك من قدماء ومحدثين . المبحث الثالث الجملة ودلالاتها النحوية وتراكيبها ومعانيها ، وكذلك دراسة الجوانب البلاغية في الجملة العربية ثم خاتمة لأهم النتائج التي توضح الترابط القوي بين علمي النحو والبلاغة ، وأهمية تكاملهما في دراسة علم اللغة الحديث .

Item Type: Article
Subjects: Arabic Language
Divisions: Female College of Sciences and Arts - Khamis Mushyait > Arabic Language
Depositing User: mawahib ahamed
Date Deposited: 27 Apr 2017 09:08
Last Modified: 27 Apr 2017 09:08
URI: http://eprints.kku.edu.sa/id/eprint/683

Actions (login required)

View Item View Item