السياسات المتعلقة بالمستودع الإلكتروني بجامعة الملك خالد

بيان


1. يهدف إنشاء المستودع الإلكتروني للأبحاث بجامعة الملك خالد إلى السعي لتوفير سجل لكل الأبحاث الصادرة من الجامعة ‘ وبالتالي عرضها بشكل أوسع نطاقًا من خلال الدخول المتاح دومًا ( مجاني ).
2. تسدي الجامعة النصح لجميع الأكاديمين والعاملين في مجال البحث العلمي بمشاركة أبحاثهم خلال فترة عملهم بالجامعة.
3. تشجع الجامعة الأكاديمين والعاملين في مجال البحث العلمي بمشاركة أبحاثهم التي قاموا بها قبل الانضمام للجامعة.
4. صلاحية إضافة البحث إلى المستودع الإلكتروني خاصة بمؤلف البحث أو من ينوب عنه فهم فقط من لديهم القدرة على إضافة أبحاثهم مع ضرورة الرجوع إلى فريق العمل الخاص بالمستودع الإلكتروني بالجامعة عند حدوث أي مشكلة.
5. مؤلف البحث يجب أن يوفر نسخًا نصيةً كاملةً - بشكل ديجيتال - مع توفر حقوق النشر . وسوف يقوم فريق المستودع الإلكتروني بدوره في تفحص حقوق النسخ للناشر . وفي حال عدم السماح للناشر بإيداع عنصر معين في المستودع الإلكتروني بأي شكل من الأشكال . يجب توفير إحصاء ميتاداتا Metadata للعمل المنشور.
6. هذه السياسات يتم مراجعتها بانتظام للتأكد أنها تسير على قوانين وأوليات جامعة الملك خالد الإستراتيجية. ولتعيين أي مستجدات أخرى تطرأ عليها.

سياسة الإيداع بالمستودع الإلكتروني


1. تتم إضافة الأبحاث عن طريق العاملين أو الموظفين أو الأكاديمين بجامعة الملك خالد وفي حالة إضافة عناصر لملفين متعددين فمن المفترض أن يحصل المودع على تصريح للقيام بذلك من المؤلفين المشاركين مع وقوع المسؤولية كاملة على عاتق المودع نفسه .
2. تقع صلاحية المحتوى للبحث المقدم جميعها على عاتق الشخص المودع نفسه.
3. كل الأبحاث سوف يتم تقييمها من قِبل فريق المستودع الإلكتروني ‘ للتأكد من كونها تدخل في نطاق سياسات المستودع.
4. لابد أن يضمن عدم وجود أية انتهاكات لمبادئ حماية البيانات ويزيد الحرص في حال إضافة أي قواعد بيانات للمستودع وفي حالة عدم القدرة على إضافة النص كاملاً للمستودع يجب تضمين ذلك في سجل الميتاداتا Metadata ‘ وذلك لضمان استكمال نتائج البحث.
5. التاريخ المفضل للمقالات المنشورة هو تاريخ قبولها للنشر.
6. تناشد جامعة الملك خالد المودعين بسرعة إضافة الأعمال.
حقوق النسخ: إيداع عملك في المستودع

كلما أتيح للمودع الوقت والمجال‘ عليه إضافة نسخة نصية كاملة للعمل المنشور في المستودع الإلكتروني ‘ ومن أجل ذلك يكون من المطلوب إضافة تصريح بحقوق النشر من كل المؤلفين أو الناشرين أو الحاصلين على حقوق النشر. ولا يعتد بالتصريح ‘ ولا يمكن قبوله إلا في حالة امتلاك الناشر لحقوق النشر.

  • في حالة إيداع الكتب أو في فصولها المختلفة يلتمس التصريح من الناشر ‘ ويكون خطيًا.
  • قد يكون هناك بيان عام على موقع الناشر الإلكتروني ومعلومات الاتصال في حالة أي استفسارات تخص حقوق النشر والتي يجب فحصها سواء أكان أرشفة النص كاملاً مسموحًا بها أم لا ‘ ويشتمل ذلك على احتمالية وجود حظر لفترة محدودة بعد تاريخ النشر. إضافة إلى ضرورة وجود اعتراف ورابط لمدخل الكتاب على موقع الناشر الإلكتروني.

عادةً ‘ يجب الحصول على تصريح مباشر من الناشر‘ ولكن معظم الناشرين في المجلات يفرضون حالات تمكِّن من الدخول للنص ‘ وهذه يمكن متابعتها.

العديد يسمح بالأرشفة ‘ ولكن فقط لإصدارات مختلفة كآلاتي:


1. بعد الطباعة : وتتمثل في مسودات بعد التحكيم للمقالات المقبولة التي تم تحديثها ليتم دمجها مع توصيات الزملاء المراجعين‘ والتي لم يتم تحريرها بعد. وهناك عدد من الناشرين يسمح بأرشفة إصدارات ما بعد الطباعة ‘ ولكن يكون ذلك خاضعًا لقيود معينة مثل : الوقت وبيانات الموافقة .
2. قبل الطباعة: وتكمن في مسودات لمقالات تم قبولها للنشر ‘ ولكنها محكمة ‘ وعلى سبيل المثال تلك التي لا تشمل على تعديلات أو توصيات من الزملاء المراجعين ‘ ولم يتم تحريرها بعد. وهناك عدد من الناشرين يسمحون بأرشفة إصدارات ما قبل الطباعة بدون أية قيود.
3. نسخة الناشر PDF: وتشمل النسخة النهائية التي تتم مراجعتها ونسخها ‘ والتي سوف تظهر به في الصحيفة. وعادة ما يقوم الناشر بإرسال نسخته من هذا الإصدار للمؤلف قبل وقت قصير من النشر. ومعظم الناشرين لا يسمحون بأرشفة نسخة PDF.

تنبيه : من الأهمية بمكان أن يكون الباحث على دراية بأن النسخة الوحيدة التي يمكن إضافتها للمستودع الإلكتروني هي تلك المعتمدة من الناشر بغض النظر عن الاختلافات الطفيفة بين الإصدارات المختلفة للمقالات أو البحث. كما نود التنويه أن أي إصدار غير معتمد من الناشر لن يتم إضافته للمستودع.

حقوق النشر: سياسة إعادة الاستخدام:

كل العناصر المضافة للمستودع محمية بحقوق نشر ومدعومة بالشروط الآتية :

1. سياسة الميتاداتا Metadata

وتختص بالمعلومات التي تصف المقالات أو الأبحاث المضافة للمستودع :

1. الدخول للميتاداتا مفتوح للجميع .
2. يمكن إعادة استخدامها في أي وسط بدون أي تصريح مسبق للأغراض البحثية.

2. سياسة النص الكامل والبيانات:

بالنسبة لسياسة النص الكامل والبيانات ‘ تبقى حقوق النسخ مع المؤلف أو مالك حقوق النسخ الأصلي إن لم يتم تحديد حقوق النشر عند النشر.
من المسموح ان يتم تحميل نسخة للاستخدام الشخصي أو البحث أو للدراسة. ولا يمكن إعادة إنتاج النص كاملًا مرة أخرى في أي وسط أو اقتباس أجزاء كبير ة من المقال أو يتم تغييره على أية حال. يمكن القيام بذلك فقط بعد تقديم إذن خطي من مالك الحقوق للنسخ.

يجب أن تذكر تفاصيل المراجع كاملة عند الإشارة إليها أو استخدامها أو الاقتباس بشكل مباشر منها ‘ وذلك بذكر اسم المؤلف , وعنوان المرجع ‘ توفاصيل المنشور بحيث تشمل (المكان ‘ الناشر ‘ التاريخ ) ‘ ترقيم الصفحات. بالنسبة للأطروحات والرسائل يتم ذكر الجهة المانحة لها ‘ والدرجة العلمية المتحصل عليها ‘ وتاريخ الحصول عليها ‘ على سبيل المثال :

  • المؤلف.
  • العنوان الكامل للمشروع البحثي أو الرسالة.
  • الجامعة.
  • أطروحة الدكتوراة.
  • السنة.
  • ترقيم الصفحات .

سياسة الإزالة :

1. الهدف من إنشاء المستودع الإلكتروني هو إظهار أعمال الباحثين من جامعة الملك خالد عن طريق نطاق مفتوح ومتاح للجميع دوما ( مجاني ).

2. كل من لديه سبب مشروع لطلب إزالة نص كامل يجب عليه أولاً إعلام فريق المستودع على البريد الإلكتروني (eprints@kku.edu.sa) ‘ وتكون الرسالة مشتملةً على عنوان المقطع الإلكتروني (URL) الخاص بالسجل المراد حذفه‘ بالإضافة الى أسباب طلب الإزالة والسحب.

3. الأسباب المشروعة تهتم - بشكل طبيعي - بحقوق الملكية الفكرية ‘ والحقوق الأخلاقية أو قضايا مشروعة أخرى. أسباب الشكوى قد تتضمن ( ليس على سبيل الحصر ) قضايا حقوق النشر للطرف الثالث ‘و نسخًا غير مرخصة ‘ ومخالفة تخص الثقة أو حماية البيانات.

طلبات إزالة أو سحب نص كامل لعنصر معين يجب أن تشتمل على :

  • تفاصيل كاملة عن المعلومات التنظيمية للعنصر.
  • عنوان موقع إلكتروني (URL) حيث تم وضع العنصر.
  • التأكيد على ملكية الحقوق الفكرية.
  • أسباب الشكوى ‘ وما هو التصرف المرغوب فيه.

4. بناءً على إيصال بالشكوى ‘ الإجراءات الآتية‘ يتم اتخاذاها:

  • أي شكوى سوف يتم الاعتراف بها. وسيتم إزالة النص الخاص بالشكوى ‘ إضافة إلى إجراء تقييم في نفس يوم الايصال أو اليوم الذي يليه.
  • قد يكون من الضروري لفريق عمل المستودع أن يطلب استشارة قانوينة قبل أن يتم حل موضوع الشكوى بشكل كامل.
  • في حال إذا ما كانت الشكوى على أسس سليمة ‘ سوف يتم سحب النص- بشكل كلي دائم- من المستودع. في معظم الأحوال ‘ يظل السجل الخاص الميتاداتا (Metadata) ‘ وهذا يتم الموافقة عليه كل واحدٍ على حدة .

سياسة المحتوى:

1. من المتوقع أن يكون هناك سجل ميتاداتا (Metadata) ‘ يظهر فيه ( المؤلف – العنوان – التاريخ -الصحيفة ...‘ وغيرها ) لأي عمل يتم إيداعه بالمستودع. وبذلك يكون لدى المستودع سجل كامل للأبحاث. من الممكن إضافة ملخصات فقط عندما تكون الملخصات متاحة وملائمة.

2. إضافة إلى ذلك ‘ يتطلب من الأكاديمين والباحثين إيداع النص الكامل للأشكال الآتية من النتاج البحثي :

  • مقالات صحفية : يسمح معظم الناشرين باستخدام النسخة النهائية ( نسخة ما بعد التحكيم )‘ وليس نسخة الناشر قبل إجراء تعديلات أو توصيات المراجعين .
  • مجموعات البيانات للبحث.
  • أوراق تم تقديمها بمؤتمر.
  • فصول الكتب .
  • دراسة علمية عن موضوع معين أو كتب محدد.
  • أعمال ذاتية .
  • عروض.
  • إنجازات لغوية .
  • اختراعات.
  • مادة بصرية سمعية.
  • رسائل بحوث علمية.

3. يجب ملاحظة الآتي :

  • العمل التابع لناشر أو مؤتمر قد لا يتم وضعه بالمستودع حتى يتم قبوله للنشر أو العرض. وبالنسبة للعناصر غير النصية أو التي لا تحتوي على نص قد تعني كلمة النشر إما العرض بشكل عادي أو العرض في معرض أو العرض بشكل علني منظم. أما بالنسبة للعناصر التي تمت الموافقة عليها للنشر - ولكن لم تنشر بعد - فمن الممكن إضافتها للمستودع ‘ ولكن تحت عنوان ( In Press ) في الصحافة.
  • المستودع الإلكتروني لجامعة ليس مكانًا مناسبًا لتسجيل الحضور بالمؤتمرات. ويمكن قبول الأوراق العلمية والعروض التي تم تصميمها في المؤتمرات بالمستودع فقط ‘ في حالة تقديمها بشكل نص كامل أو على هيئة ملخص للورقة العلمية.
  • الوسائل التعليمية مثل : مدونات المحاضرات وعروض البوربوينت PowerPoint Presentation ‘ لا يمكن إضافتها للمستودع .
  • يمكن إضافة مشاريع التخرج وبرامج الماجستير أيضًا للمستودع.

رخصة الإيداع بمستودع أبحاث جامعة الملك خالد

بإيداعك عناصر معينة بالمستودع الإلكتروني أو طلبك من فريق المستودع بالإيداع بالنيابة عنك ‘ فإنك تقر بالشروط الآتية :

1. المستودع الإلكتروني بجامعة الملك خالد هو مستودع طويل الأمد في حفظه المحتوى ‘ ويتيح للجميع الاطلاع عليه. ولاتخاذ هذا الإجراء يطلب فريق المستودع من الباحث تصريحًا أو إذنًا للتخزين ‘ ولنسخ ومعالجة المادة العلمية ‘ وذلك بهدف ضمان حفظها وجعلها متاحة في المستقبل .

2. رخصة المستودع تسمح لفريقه القيام بمهامه ‘ كما أنها تعطي الحق للباحث في إيداع عمله بالمستودع.

3. بموافقتك على هذه الرخصة ‘ فإنك تقر بالآتي:

  • الإقرار بأنك المؤلف أو أحد المؤلفين أو مالك حقوق النشر.
  • لديك السلطة بإعطاء فريق المستودع الإلكتروني الحق بنشر المادة العلمية.
  • يجب أن يكون العنصر الذي يتم إيداعه بالمستودع أصيلاً ‘ ولا ينتهك أي حقوق نسخ لشخص ما أو جهة معينة ‘ وكذلك لا يحتوي على مادة علمية افترائية أو تشهيرية.

4. بموافقتك على هذه الرخصة ( المؤلف – مالك حقوق النسخ ) ‘ فإنك تمنح فريق المستودع الإلكتروني للأبحاث بجامعة الملك خالد رخصةً شاملةً دائمة لعمل نسخ إلكترونية من العمل المقدم.

سياسة الانسحاب

سياسة الانسحاب

  • قوانين متعلقة بالناشر الصحفي.
  • إثبات انتهاك لحقوق النشر أو انتحال ما.
  • متطلبات قضائية أو انتهاكات مثبتة.
  • أسباب تتعلق بالأمن القومي .
  • متطلبات تجارية.
  • بحث مدلس .

بالإضافة إلى ذلك يحق لفريق العمل بالمستودع الإلكتروني الحق في إزالة أي عنصر في أي وقت لأي سبب سواء أكان سببًا إدرايًا أم مهنيًا أم قضائيًا. فالعناصر التي يتم إزالتها من سجلات الميتاداتا Metadata لأي سبب من الأسباب أيضًا سوف يتم إزالتها بشكل كامل ودائم من المستودع الإلكتروني ككل.

إخلاء المسئولية:

1. فريق المستودع الإلكتروني للأبحاث بجامعة الملك خالد غير مسؤول نهائيًا عن الأخطاء التي قد ترد بالمادة العملية ‘ وكذلك الحذف والانتهاكات.

2. كل إجراءات الحماية سوف يتم اتباعها من قبل الفريق لحفظ المادة العملية المودعة بالمستودع ‘ ولكن الفريق ليس مسؤولًا عن ضياع أي عنصر أو بيانات بالمستودع.

تعريفات ومصطلحات:

وردت في هذا المستند بعض المصطلحات ‘ وهذه معانيها:

  • النص الكامل لعنصر: ومعناه العمل الأصلي لمؤلف أو مجموعة مؤلفين ‘ والذين تم وصفهم في سجل الميتاداتا Metadata. وقد يكون العمل مكتوبًا أو عملاً ذاتيًا مرئيًا ومسموعًا ‘ مثل : ملفات الصور و ملفات صوتية... ‘ وغيرها .
  • سجل الميتاداتا Metadata: ويقصد بها كل البيانات المتعلقة بتفاصيل الاقتباس ‘ وملخص لوصف أحد عناصر نص كامل أو أكثر.
  • المودع : ويطلق على المؤلف أو المشاركين في العمل‘ ولديهم الصلاحية للإيداع.
  • الدخول المفتوح: هو مصطلح تبناه المستودع الإلكتروني للأبحاث بجامعة الملك خالد.

Repository Policies

Statement


1. The aim of the King Khalid University (KKU) Research Repository is to provide a record of the research outcomes and maximize their visibility, usage and impact of research through open access.
2. University advises the academic and research staff to deposit all outputs resulting from their research undertaken during their association at KKU.
3. KKU encourages to their academic and research staff to deposit also their research work undertaken prior to joining the university.
4. Authors, or their representatives, should deposit items themselves and refer any problems to the Repository Team.
5. Authors are encouraged to deposit full text copies of publications in digital form having copyright approval. Repository team will check publishers copyright agreements to ensure that deposit is permitted. Where ever publisher agreements do not permit deposit of an item into an online repository in any form, a metadata record of the published work should be provided.
6. The policies will be reviewed regularly to ensure they remain in line with KKU strategic priorities.

Submission Policy


1. Items may only be deposited by academic staff, researchers and an employee of KKU. In case of items with multiple authors, it is assumed that the depositor has obtained permission to do so from the co-authors and the depositor takes responsibility.
2. The validity and authenticity of the content of submissions is the sole responsibility of the depositor.
3. All items will be assessed to ensure that they are within the scope of the repository by the Repository Team.
4. The depositor should ensure that there is no risk of infringement of data protection principles. Particular care may be needed prior to depositing any datasets in the repository. If the full text of an item cannot be deposited, a metadata record should be included to ensure completeness of research output.
5. The preferred date of deposit for published articles is the date of acceptance for publication.
6. KKU encourages all the depositors to deposit their work as early as possible.
Copyright: depositing your work in the repository

Wherever possible, a full text copy of published work should be added to the repository. In order to do this copyright permission from all relevant copyright holders such as authors and publishers is required. Permission may never be considered even when a published author still owns the copyright.

In the case of books or book chapters, permission must be sought from the publisher and must be given in writing. There may be a general statement on the publishers website and contact details for permission enquiries which should be checked whether full text archiving is permitted or not and its associated conditions. This may include an embargo for a fixed period following the publication date, and a requirement for a specifically worded acknowledgment and link to the book entry on the publishers website.

It is not usually necessary to obtain permission directly from the publisher. However nearly all journal publishers impose conditions on open access to full text and these must be followed. Many allow archiving but only for different versions as follows:


1. Post-print: post-refereeing drafts of accepted articles that have been updated to incorporate peer reviewers recommendations but have not been copy edited. A number of publishers permit post-print versions to be archived but subject to restrictions such as time-limited embargo and acknowledgment statements.
2. Pre-print: drafts of articles that have been accepted for publication but are pre-refereed, i.e. does not include changes recommended by peer reviewers and have not been copy edited. A number of publishers permit pre-print versions to be archived with no restriction.
3. Publishers pdf: this is the final peer-reviewed and copy edited version exactly as it will appear in the journal. Publishers usually send this version to the author shortly before publication. Most publishers do not permit their pdfs to be archived.

Important: It is important to know that only the version authorized by the publisher is added to the repository regardless of how little apparent difference there may be between versions. Any version not authorized by the publisher will not be added to the repository.

Copyright: re-use policy

All items added to the repository are protected by copyright law and supported by the following terms:

1. Metadata policy

For information describing items in the repository:

1. Access to the metadata is open to all.
2. The metadata may be re-used in any medium without prior permission for research purposes.

2. Full text and data policy

For full text and data policy:
Copyright remains with the original author/copyright owner unless published and copyright assigned on publication. It is permitted to download a copy for personal, research or study use. Full items may not be re-produced in any format or medium, or extensive quotations taken from them, or the content changed in any way, without first obtaining permission in writing from the copyright holder(s).

Full bibliographic details must be given when referring to, or quoting from full items including the authors name, the title of the work, publication details where relevant (place, publisher, date), pagination, and for theses or dissertations the awarding institution, the degree type awarded, and the date of the award, for example:

Take down policy

1. The purpose of the Research Repository is to make the work of researchers at KKU available in open domain.

2. Anyone with a legitimate reason to request the removal of a full text item should notify the Repository Team by email (eprints@kku.edu.sa ) including the URL of the record and the reason for withdrawal request.

3. Legitimate reasons would normally concern the ownership of intellectual property rights, moral rights or other legal issues. Grounds for complaint may include (but are not limited to) third-party copyright issues, unauthorized copying, breach of confidence or data protection. Requests for the removal of a full text item should include:

4. Upon receipt of a complaint the following procedure will be followed:

Content policy

1. It is expected that at least the metadata record (author, title, date, journal, etc.) of all forms of published output produced by researchers will be deposited, so that the Repository has a complete record of their output. Abstracts should be added when appropriate and available.

2. In addition, academics and researchers are required to deposit the full text of the following forms of research output:

3. The following should be noted:

KKU Research Repository Deposit license

By depositing items or asking repository staff to deposit on your behalf, you are agreeing to the terms of the Deposit license:

1. This repository supports the long-term preservation and free access to research. To undertake this role, the Repository Team needs permission to store, copy and manipulate the material in order to ensure that it can be preserved and made available in the future.

2. This Deposit license is designed to give the Repository Team the right to do this, and to confirm that the depositor has the right to submit the material to the repository.

3. Your agreement to this license confirms the following:

4. With the agreement to this license you (the author(s), copyright owner), grant a non-exclusive license to KKU Research Repository to make publicly available electronic copies of the item.

Withdrawal policy

Anyone may request removal of full text items from the database, but must provide acceptable reasons. These may include:

Additionally, KKU Research Repository reserves the right to remove full text items at any time for any professional, administrative, and legal reason. Full text items removed from metadata records for any reason will be permanently deleted from the repository.

Disclaimer

1. KKU Research Repository assumes no legal responsibility for mistakes, omissions or legal infringements within the deposited items.

2. Care will be taken to preserve the item but KKU Research Repository is not liable for loss of item or other data from the repository.

Definitions and terms

In this document, the following words have the following meanings: