فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها

walaa, badawy (2018) فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها. faculty of arts, 2018 (16). pp. 699-748.

[img]
Preview
PDF
22 ولاء.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract|ملخص البحث

الملخص تسعى الدراسة الراهنة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها. تكونت عينة الدراسة وعددها (30) طفلة في عمر ما بين 6-10 سنة تم الحصول عليهم من مركز التربية الفكرية بابها، روعي عند اختيار أفراد العينة أن يكونوا من الأطفال قابلي التدريب وتتراوح نسبة ذكائهم من (54-40) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة للذكاء. تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية (ن = 15) طفلة، المجموعة الضابطة (ن=15) طفلة. تم تطبيق مقياس المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية إعداد الباحثة واستغرق تطبيق البرنامج 24 جلسة تدريبية لمدة شهرين متتاليين بواقع 3 جلسات أسبوعيا مدة الجلسة الواحدة ساعة تقريبا. واظهرت نتائج الدراسة الاتي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس (المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية) في اتجاه المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابعة على مقياس المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية في اتجاه تطبيق المتابعة يعزى لأثر البرنامج التدريبي.

Item Type|تصنيف النتاج العلمي: Article| منشور علمي
Subjects | مجال موضوع النشر: Psychology
Divisions | الكلية: Female College of Literary Education - Abha > Psychology
Depositing User: walaa Badwe
Date Deposited: 07 Jun 2018 09:01
Last Modified: 07 Jun 2018 09:01
URI: http://eprints.kku.edu.sa/id/eprint/3755

Actions (login required)

View Item | استعراض View Item | استعراض